السبت , 30 مايو 2020
الرئيسية » الصحة » حساب الوزن المثالي_كتله الجسم_BMI
حساب الوزن المثالي

حساب الوزن المثالي_كتله الجسم_BMI

حساب الوزن المثالي_كتله الجسم_BMI

حساب الوزن المثالي

الوزن المثالي كلمه قد يعتقد البعض ان الوزن المثالي يعني وزن محدد اويكون بوزن عارضات الأزياء ولكن هذا مفهوم خطأ لأن الوزن المثالي يعني أنه هو الوزن المناسب للشخص الذي يتناسب مع صحته ولكي يصل لهذا الوزن الذي يسمى بالوزن المثالي يجب عليه أن يكون له هدف محدد ويكون لديه قوه أراده ..

ماهو الوزن المثالي؟

حساب الوزن المثاليهو تقيم لوزن الفرد  اعتماداً على طوله لمعرفه إذا كان الوزن مناسب لهيكل الجسم والطول أم أقل من المعدل أو أكثر من المطلوب ويتم تحديده  على حسب جسم كل شخص ويكون كل شخص مختلف عن الأخر.

كيفيه الحصول على الوزن المثالي ؟

حساب الوزن المثاليحساب الوزن المثالي حساب الوزن المثالي

أولا :-يتم تحديد أهداف واقعيه

يجب على الشخص التأني وتحديد الهدف الذي يقوم بتنزيل وزنه لأجله ولا يجب أن يقرر الشخص فجأه أن ينقص وزنه 50 كيلو بل يجب تحديد الهدف المراض اولاويكون الهدف قابل للتحقيق .

ثانياً:- يجب ان تسئلي نفسك سؤال ماوزني هذا الأسبوع؟

يجب تتابعي مع نفسك هذا السؤال الأسبوعي لكي يحفز من نفسك لأن التكاسل عن معرفه الوزن يؤدي الى فقط السيطره على الوزن ولذالك يجب معرفه الوزن بأنتظام لكي يساعد في أتخاذ القرار المناسب والوصول للوزن المراض.

ثالثاً:- عدم الامتناع عن الأكل نهائياً

يوجد أشخاص عندما تققر تعمل ريجيم او نظام غذائي يمتنعون عن الطعام فجأه وهذا يكون مضر  جداً بعده وظائف جسمانيه وخاصه لدى السيدات وهذا يقوم على تبطيئ حركه الحرق بالجسم وهذا يؤدي الى زياده الوزن ولذالك لا يجب علينا المتناع عن الاكل مره واحده نهائياً ولكن يجب ان نتبع رجيم ونظام غذائي صحي وممارسه الرياضه ساعه يومياً.

أقرئي أيضا :   تكيس المبايض أعراض تشخيص وعلاج

رابعاً:- الأختيار الأمثل للنظام الغذائي

يجب اختيار نظام غذائي صحي ويكون محبب ايضاً لانه يجب ان يشعر الشخص دائماً بالسعاده والاستمتاع بالنظام والوجبات المختاره والمحببه اليه حتي يستطيع ويكمل في الريجيم ويقوي من ارادته ويسمى نظام غذائي للحياه عامه أفضل من الريجيم لكي لا يشعر الانسان بالزهق أو الأجبار لكي لا يتراجع عن أرادته ومجهوداته ويجب دايماً التجديد والابتكار في الأنمه الغذائيه المختاره التي يتبعها في حياته ويجب أن تهادي نفسك بما أنك تهدف انك تسعى للوزن المثالي لكي تزيد من تحفيزاتك.

خامساً:-القدره على التنفيذ والثقه بالذات

يجب عند بدايه أتباع نظام غذائي يجب اولا ان تكون واثق من قوه أرادتك وثقتك بنفسك وتكون مقتنع بأنك تقدر أنك تحقق هدفك وتوصل الى الزظن المثالي المناسب اليك والذي ترغب أن توصله  وتكون مميز وفائق بقدرتك ووزنك المثالي الذي سوف تتوصل اليه وتكون نتيجه هذا نتيجه في غايه الأنبهار والسعاده عندما توصل لهدفك.

حساب الوزن المثالي حساب الوزن المثالي حساب الوزن المثالي حساب الوزن المثاليحددي وزن جسمك وتعرفي بالوزن المناسب لهحساب الوزن المثالي

يوجد العديد من العوامل والاساليب المختلفه التي نتوصل من خللها لتحديد الوزن للجسم الصحي السليم مثل الطول والعمر والنوع ونسبه الدهون وكثافه العظام والعديد من الاساليب التي تحدد الوزن المثالي للجسم ومن أكثر العوامل الشائعه لمعرفه الوزن كان مناسب او لا ما هي طريقه حساب كتله الجسم (BMI) .حساب الوزن المثاليماهو معامل كتله الجسم BMI :- يتم حسباها عن طريق

الوزن بالكيلو جرام /(الطول بالمتر )

ويكون المعدل الطبيعي لمعامل كتله الجسم يتراح مابين 18.5 و24.9 وعندما تكون النتيجه اقل من 18.5 هذا يشسير الى نقصان في الوزن واذا كان 30 او أكثر من ذالك هذا يعني ويدل على السمنه وتختلف المعاير من بلد لأخر وتكون نسبه الدهون عند الرجال مختلفه عن السيدات فايحتوي جسم الرجل على دهون من 10الي 22% ويحتوي جسم السيدات على دهون من 20 الى 32% وبالأضافه لذالك يمكن أيضا تحديد الوزن.

أقرئي أيضا :   فوائد فيتامين د للبشره والشعر

حساب الوزن المثالي حساب الوزن المثالي حساب الوزن المثالي

للحصول على جسم متناسق وصحي يجب اتباع نظام غذائي متوازن وبرنامج رياضي ويوجد ايضا عده عوامل تؤثر على شكل الجسم مثل الطول والعرض والعمر والوزن ايضا والعمر ويوجد ايضا عده اشكال مختلفه للجسم وهما 6 أشكال ويختلف كل شكل عن الأخر ويتميز كل جسم بشكل ورسمه غير الاخر وتكون معرفه شكل الجسمه مهمه لتساعد المرأه أن ترتدي القصات التي توحي بمظهر مميز ومتوازن للجسم وتكون اشكال الجسم في موضحه في الصوره الأتيه..

حساب الوزن المثالي

أهم النصائح التي يجب أتباعها للحفاظ على الوزن السليم والحفاظ على صحتكك:-

1- أختيار الطعام الصحي:- لان من خلاله يساعد على خساره الوزن والتخلص من الكيلوهات الزياده وتعلي من سرعه الحرق

2-تناول وجبه الإفطار:- يحتاج الجسم الى ثلاث وجبات خلال اليوم وواجبه الفطار مهمه ويجب تكون وجبه الفطار مليئه بفواكه وحبوب الخبز والبيض واللبن وظهرت نتيجه الأبحاث أن عدم تناول وجبه الأفطار يوثر على الجسم ويقلل من الحرق وي,دي لصعوبه في أنقاص الوزن.

3-شرب المياه الكثيره:- تناول كميات كثيره من المياه يشكل دور اساسي ومهم جدا في خساره الوزن والوقايه من الكثير من الأمراض ايضا والتخلص من السموم وتقليل فرصه الأصابه من مرض السرطان ويساعد شرب المياه الكثيره على تنظيم درجه الحراره ويسهل الهضم ويساعد على نضاره البشره ايضا ويساعد في فقدان الوزن بصوره عاليه ولذالك عندما تشعوري بالجوع يجب ان تشربي نصف لتر من الماء ليعمل على الحد من شهيتك

4- عدم تناول الطعام قبل النوم مباشره:- يجب الا نتناول الطعام قبل موعد النوم مباشره بحوالي ساعتين وهذا خطأ شائع لدى الجميع وهو عدم تناول الطعام اثناء النهار وفي اليل يتم تناول الكثير من الطعام خلال وجبه العشاء وهذا يصعب عمليه الهضم خلال النوم لتقليل الطاقه وسرعه الحرق ولذالك يجب ان تكون وجبه العشا خفيفه مثل تناول زبادي او ثمره فاكهه..

أقرئي أيضا :   قناع طبيعي لشد البشره والتخلص من التجاعيد

5-ممارسه التمارين بأستمرار:- ممارسه التمارين الرياضيه تساعد في الحفاظ على الصحه والجسم والبشره ولكي يتم الحصول على جسم صحي ووزن مناسب وتلعب التمارين الرياضيه دور مهم في انقاص الوزن وتكون وسيله لتنشيط الاجهزه البدنيه ويوصى بممارسه الرياضه يوميا من 45 الى 60 دقيقه.

6-الصيام:- يستحب يوم في الاسبوع لانها عاده صحيه جدا فعندما يتوقف الانسان عن تناول الوجبات يساعد الجسم في الحصول على فرصه للراحه للجسم والأجهزه الداخليه بالجسم لان تناول الاطعمه الكثيره يسعيرات حراريه عاليه بتتحول عاده الى سموم للجسم وتعرضه للمخاطر ويستحب الصيام لراحه الجهاز الهضمي ولذالك يكون الصيام مهم ويساعد الجسم على التخلص من السموم الضاره حتى لو يوم واحد في الاسبوع.

7-التدخين:- الذي لايعرفه الكثير ان التدخين والكحوليات لها اثار جانبيه متعدده ومنها انه يؤثر على العادات الغذائيه ويعمل على تعطيل حركه الحرق بالجسم او زيادته لتدخله في حركه الغذاء ولذالك يجب علينا التوقف عن التدخين بكافه انواعه.حساب الوزن المثاليويجب أن لاتحرم نفسك أيضا من بعض المأكولات التي تشتهيها وهذه المأكولت تقدر أن تأكل من كل ماتشتهيه مره في الاسبوع ولكن بأتباع نام غذائي لباقي ايام الأسبوع..

وبأتباع هذه الخطوات نقدر نسيطر على الوزن والحصول على الوزن المثالي والحفاظ على الصحه والوصول الى الهدف المراد ودائما يجب ان تكون لديك الثقه في نفسك والتأكد من أنك تقدر توصل لحلمك وتحقق هدفك.

حساب الوزن المثالي

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *